كاس العالم كورة عالمية

فيديو: نيجيريا تقصي البوسنة المبتدئة وتخطو خطوة كبيرة نحو ثمن النهائي

20,293

نيجريا

خطت نيجيريا خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الثالثة في 5 مشاركات في تاريخها عندما تغلبت على البوسنة 1-صفر السبت على ملعب “ارينا بانتانال” في كويابا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة ضمن كأس العالم لكرة القدم 2014.

وسجل بيتر اوديموينجي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 29.

وكانت الارجنتين تغلبت على ايران 1-صفر ضمن المجموعة ذاتها، وحجزت بطاقتها الى الدور ثمن النهائي بعدما رفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق نقطتين امام نيجيريا و5 نقاط امام ايران، فيما ودعت البوسنة التي تخوض العرس العالمي للمرة الاولى في تاريخها، من الدور الاول.

وباتت نيجيريا بطلة القارة السمراء بحاجة الى التعادل في مباراتها في الجولة الاخيرة مع الارجنتين بغض النظر عن نتيجة مباراة ايران والبوسنة.

وحققت نيجيريا فوزها الاول في المونديال منذ 16 عاما وتحديدا منذ تغلبها على بلغاريا 1-صفر في 19 حزيران/يونيو 1998 في فرنسا في الجولة الثانية الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة عندما تصدرتها (6 نقاط بفوز على اسبانيا 3-2 في الجولة الاولى وخسارة امام البارغواي 1-3 في الثالثة الاخيرة) وحجزت بطاقتها الى الدور الثاني قبل ان تخسر امام الدنمارك 1-4.

وكانت المشاركة الثانية لنيجيريا في المونديال عام 1998 بعد الاولى عام 1994 في الولايات المتحدة عندما خرجت على يد ايطاليا بعد التمديد.

وبعدها خرجت نيجيريا من الدور الاول لمونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ثم غابت عن نسخة 2006 في المانيا وودعت من الدور الاول للنسخة الاخيرة في جنوب افريقيا.

وحافظت نيجيريا على نظافة شباكها في النسخة الحالية وهي الوحيدة الى جانب المكسيك (المجموعة الاولى) حققت ذلك حتى الان.

وأجرى مدرب نيجيريا ستيفن كيشي 3 تبديلات على التشكيلة التي سقطت في فخ التعادل امام ايران فدخل القائد المخضرم مدافع نوريتش سيتي الانكليزي المعار الى فنربغشة التركي جوزيف يوبو ومهاجم ستوك سيتي الانكليزي بيتر اوديموينجي ومهاجم فولين لوتسك الاوكراني مايكل باباتوندي على التوالي مكان القائد غودفري ابوابونا المصاب ولاعب الوسط رامون عزيز ومهاجم تشلسي الانكليزي فيكتور موزس.

من جهته، أجرى مدرب البوسنة صفوت سوزيتش تبديلين فدفع بطوني سونييتش وهاريس ميدونيانين مكان ارمين بيكاكسيتش وسياد كولاسيناتش.

وجاءت المباراة مفتوحة بين المنتخبين اللذين سعى كل مهما الى تحقيق الفوز، فكثرت فرص التسجيل من الجانبين وكانت نيجيريا المستفيد الاكبر من احداها، فيما كانت البوسنة قاب قوسين او ادنى من انتزاع نقطة تاريخية لو سجل مهاجمها نجم مانشستر سيتي الانكليزي ادين دزيكو احدى فرصتين سنحتا امامه في الوقت بدل الضائع.

وتخوض البوسنة مباراتها الثالثة الاخيرة امام ايران ستسعى فيها الى تعادل او فوز معنوي هو الاول في تاريخها.

وكاد اوديموينجي يفعلها من ركلة حرة مباشرة مرت بجوار القائم الايسر (7). وردت البوسنة بتسديدة لمحمد بيسيتش من خارج المنطقة فوق العارضة (8).

وجرب جون اوبي ميكل حظه من تسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة بحوار القائم الايمن (11)، واخرى لاوجيني اونازي تصدى لها أسمير بيغوفيتش على دفعتين.

وسجل ادين دزيكو هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل (20).

وتوغل عزت هايروفيتش داخل المنطقة وتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها قوية زاحفة تصدى لها الحارس فنسنت اينياما (23).

وأنقذ اينياما مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة دزيكو من داخل المنطقة اثر توغل وانفراد فحولها الى ركنية (24)، واخرى لميراليم بيانيتش من خارج المنطقة ارتدت من اينياما وابعدها الدفاع (28).

ونجحت نيجيريا في افتتاح التسجيل عندما قاد اوديموينجي هجمة مرتدة ومرر كرة الى ايمانويل ايمينيكي في الجهة اليمنى فتخلص من القائد سباهيتش وتوغل داخل المنطقة ومررها الى اوديموينغي فسددها من مسافة قريبة بين ساقي الحارس بيغوفيتش (29).

وهو الهدف الثامن عشر لنيجيريا في العرس العالمي واصبحت افضل هجوم افريقي في المونديال امام الكاميرون (17 هدفا).

وسدد اوديموينجي كرة ضعيفة من خارج المنطقة بين يدي بيغوفيتش (32). وكاد دجيكو يدرك التعادل من تسديدة قوية تصدى لها اينياما (34).

ورد احمد موسى بتسديدة قوية زاحفة تصدى لها بيغوفيتش على دفعتين (39). وانقذ الحارس بيغوفيتش مرماه من هدف ثان بابعاده بصعوبة تسديدة قوية لباباتوندي (55).

ودفع مدرب البوسنة بالمهاجم وداد ايبيسيفيتش مكان هايروفيتش (57)، وسياد صالحوفيتش مكان سيناد لوليتش (58).

وتدخل بيغوفيتش مرة اخرى ليبعد بصعوبة تسديدة قوية لباباتوندي (60)، ثم قطع ببراعة بيمناه انفراد ايمينيكي من مسافة قريبة (61).

ولعب سوسيتش ورقته الهجومية الاخيرة بدفعه بابن شقيقه تينو-سفن سوسيتش مكان ميدونيانين (65)، رد عليه كيشي بتبديله الاول عندما دفع بشولا اميوبي مكان احمد موسى.

وابعد بيغوفيتش كرة قوية جانبية لايمينيكي الى ركنية (65).

وكاد بيانيتش يدرك التعادل من تسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة تصدى لها اينياما بصعوبة (77).

وواصل بيغوفيتش تألقه وأنقذ المرمى من هدف ثان بتصديه لتسديدة قوية من 25 مترا لاونازي (82).

وسنحت فرصة ذهبية امام دزيكو اثر تمريرة عرضية من مسافة قريبة لبيانيتش فتابعها برأسه بين يدي اينيانا (90+1)، ثم سنحت امامه فرصة اخرى عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة فهيأها لنفسه بصدره من مسافة قريبة وسددها قوية ارتدت من اينياما والقائم الايمن (90+3).

شارك برأيك !!