كورة عالمية

باريس سان جرمان يحرز لقب الدوري الفرنسي للمرة الرابعة

20,282

باريس سان جيرمان

 

 ضمن باريس سان جرمان الاحتفاظ بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد تعادل مطارده المباشر موناكو مع ضيفه غانغان بطل الكأس 1-1 الاربعاء في المرحلة السادسة والثلاثين.

وتوج سان جرمان بلقبه الرابع قبل ان يخسر مواجهته مع ضيفه رين 1-2، اذ ابتعد عنه فريق الامارة بفارق 7 نقاط قبل مباراتين على نهاية “ليغ 1”.

وكان سان جرمان الذي تأسس منذ فترة قصيرة نسبيا في 1970، احرز لقب الدوري ثلاث مرات في 1986 و1994 و2013، وكأس فرنسا 8 مرات وكأس الرابطة 4 مرات وكأس الكؤوس الاوروبية 1996. وبعد سنة على تأسيسه، صعد سان جرمان الى الدرجة الاولى، ويشارك فيها من دون انقطاع منذ عام 1974.

وما ساهم بصعود سان جرمان القوي هذه السنة ميزانية ضخمة ناهزت 402 مليون يورو ضختها ادارته القطرية، مقارنة مع ميزانية بلغت 93،9 مليون يورو في 2011، فاصبح على مقربة من اكثر الاندية انفاقا في القارة العجوز.

وسان جرمان هو احد فريقين فرنسيين فقط توجا اوروبيا بعد مرسيليا بطل اوروبا 1993، اذ احرز لقب كأس الكؤوس الاوروبية في 1996 بفوزه على رابيد فيينا النمسوي.

وعانى رجال المدرب لوران بلان كثيرا في المباريات الاخيرة في ظل غياب هدافهم الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بسبب الاصابة حيث خرجوا ايضا من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بخسارتهم صفر-2 ايابا امام تشلسي الانكليزي في مباراة غاب عنها ايضا العملاق السويدي.

في المقابل، لم تكن الاجواء مستقرة في موناكو في الاونة الاخيرة، في ظل الحديث عن امكانية تبديل المدرب الايطالي كلاوديو رانييري قبل موسم على انتهاء عقده.

على ملعب “لويس الثاني”، انتظر موناكو حتى الدقيقة 78 ليفتتح التسجيل عبر البلغاري ديميتار برباتوف الذي عكس برأسه من مسافة قريبة عرضية المغربي نبيل درار بعد قيامه بمجهود فردي على الجهة اليمنى، ليسجل مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي السابق هدفه الرابع في ثلاث مباريات.

لكن التركي كريم عتيق قضى على امال موناكو بالمنافسة على اللقب، عندما استلم كرة هيأها له المالي مصطفى ياتاباري فسددها قوية في شباك الكرواتي دانيال سوباسيتش (84).

وفي المباراة الثانية، على ملعب “بارك دي برانس”، افتتح سان جرمان التسجيل مبكرا عبر الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي (3)، لكن لاعبي لوران بلان تراجعوا بعد ضمان لقبهم الثاني على التوالي وتلقوا هدفين عبر الجزائري فؤاد قادير (23) وبول جورج نتيب (27) ليتعرض فريق العاصمة لخسارته الثالثة فقط هذا الموسم.

وشارك زلاتان هداف الدوري (25 هدفا) في الدقيقة 56 وكاد يسجل هدف التعادل من تسديدة صاروخية بعيدة صدها الحارس (85).

شارك برأيك !!